الجامعة تنظم المؤتمر السعودي الأول للبيئة

تنظم جامعة الملك خالد، ممثلةً في مركز الأمـير سلطـان بن عبد العزيـز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية، المؤتمر السعودي الأول للبيئة "الاستغلال المستدام للموارد الطبيعية"، الذي سوف يعقد في مدينة أبها، خلال الفترة من 27 إلى 29 من شهر جمادى الأول المقبل.

ويهدف المؤتمر إلى دعم الاقتصاد الوطني من خلال تطبيق مفاهيم الاستدامة البيئية ، وخاصة في مجال الموارد الطبيعية، والتعرف على مهددات البيئة محليًا، وإقليميًا، وعالميًا ، وعلى مخاطر التلوث البيئي والتقنيات الحديثة لمعالجته.

وحدد مركز الأمـير سلطـان بن عبد العزيـز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية، عدة محاور سوف يتم من خلالها طرح الأوراق العلمية والمناقشة ، كمحور الموارد الطبيعية ( الاستغلال الأمثل للطاقة، الأراضي الرطبة، الغابات والمحميات الطبيعية والمراعي، التكنولوجيا المعززة لاستدامة الموارد الطبيعية، اقتصاديات البيئة ) ومحور الاحتباس الحراري، والتغيرات المناخية ( التصحر، الجفاف، الفيضانات، أثر التغيرات المناخية على الكائنات الحية، سبل الحد والتخفيف من آثار الاحتباس الحراري ).

ومحور التنوع الحيوي (عوامل استنزاف التنوع الحيوي، حماية النظم الإيكولوجية ، الكائنات المهددة بالانقراض، الحفاظ على الأصول الوراثية).

 كذلك محور التلوث البيئي، وسبل المعالجة ( تلوث الهواء، تلوث الماء، تلوث التربة، المخلفات البيئية، التلوث وأثره على الكائنات الحية ) ومحور درء المخاطر البيئية ( التنبؤات والسيناريوهات البيئية، التخطيط البيئي، السلامة البيئية ).